فوائد الملح الأسود


ما هو الملح الأسود .. يعرف الملح الأسود بالملح الأسود الهندي ” Kala Namak ” وهو عبارة عن مجموعة متنوعة من أملاح الأحجار البركانية يتم استخدامه على نطاق واسع في الهند وباكستان ويحتوي على كميات غير عادية من الحديد والمعادن الأخرى.

و يعمل الملح الأسود على تعزيز نكهة الطعام ، وإعطاء المذاق الرائع ، و تتواجد الأحواض المالحة في الجانب الغربي من جزيرة كاواي ” Kauai ” أيضًا هو من الأماكن التي يتواجد فيها ، الملح الأحمر والملح الأسود معًا ، يحتوي الملح الأسود على الفحم المنشط ، والملح الأسود في تلك الجزيرة يحتوي على أملاح البحر الغنية أيضًا .



التركيب .. كلوريد الصوديوم ، كبريتات الصوديوم ، كبريتيت الصوديوم ، كبريتيد الحديد ، كبريتيد الهيروجين ، و يتم استخدامه مع الأطباق الهندية الشهية ، وفي أغراض الطبخ والتزيين ، وحمامات الماء الساخن.

ما هو الملح الأسود

و يستخدم الكثيرين اليوم الملح الأسود ، كبديل صحي عن الملح الأبيض ، بسبب احتوائه على مزيد من البوتاسيوم والماغنيسيوم ، و نسبة من صوديوم صحية و تم العثور أيضًا على الملح الأسود في سلاسل جبال الهيمالايا ، و يوجد عدد من الفوائد الصحية الهائلة في هذا الملح بديل عن الملح الأبيض، سوف نلقي نظرة عليها في السطور المقبلة:

فوائد الملح الأسود:

هنالك الكثير من الفوائد الصحية لملح الأسود ، للجلد والشعر والصحة ، وصحة الجهاز الهضمي ، علاج ارتفاع ضغط الدم ، وعلاج ارتفاع الكولسترول:

1- بديل للملح الأبيض :

تستخدم الملح في حياتنا يومًا بعد يوم ، في مختلف الأطباق والوجبات ، ولكن الجميع يدرك مشاكل الملح على الغدة الدرقية ، وضغط الدم ، بسبب وجود مواد يوديت البوتاسيوم و سيليكات الألمونيوم ، ولحسن الحظ يوجد بديل الملح المعالج باليود ، المعروف بالملح الأسود ، حيث أنه يطفي نكهة قوية وليس له أثار جانبية ، كما أنه يحارب الأمراض مثل ارتفاع مستويات الكولسترول بالدم ، والتهاب المفاصل .

الفوائد العلاجية لملح الأسود:

2- علاج اضطرابات الجهاز الهضمي:

وفقًا لقرون طويلة ، تم استخدام الملح الأسود كملين لعلاج الاضطرابات المعوية ، بخلاف فوائده العالية على صحة الجهاز الهضمي ، ويحتوي الملح الأسود أيضًا على الفحم المنشط ، له خصائص فريدة و يعمل على إزالة السموم من الجسم ، و يمكن استخدام الملح كمكمل صحي ، يعمل الملح الأسود أيضًا على تحسين الهضم ، وعلاج ارتداد الحمض ، والتخفيف من غازات البطن.

طريقة الاستعمال.. قم بغلي الملح الأسود  في وعاء نحاسي على نار منخفضة ، حتى يتغير اللون ، ثم غلق النار ، وضع جزء صغير من الملح على الماء الدافئ ، ثم تناوله لتخلص من غازات البطن.

 3- علاج اضطرابات المفاصل:

للملح الأسود فائدة كبيرة في علاج ، ألم المفاصل و العضلات ، كل ما تحتاجه وضع الملح الأسود على قطعة قماش حارة ( أي معرضه للحرارة ) ، على أن تكون ساخنة بما فيه الكفاية ، ثم قم بوضعها على المنطقة المصابة ، ثم بتسخينها أكثر من مرة ، تعالج تلك الطريقة تشنجات العضلات ، وألم المفاصل والتهاب المفاصل ، بفضل الأملاح المعدنية به.

4- الاهتمام والعناية بالجلد :

يمكن استخدام الملح الأسود على الجلد ، كبديل لقشور الكيميائية والصابون وغيره من المنتجات ، يمكن إضافة الملح الأسود إلى حمامات الماء الساخن ، تعمل على شد البشرة والجلد ، وتفتيح المسامات ، وإعطاء الجلد ملمس ناعم ، لو كانت بشرتك حساسة ، ويفضل عدم استخدام الماء الساخن ، والاكتفاء بالماء البارد فقط.

5- شعر خال من المشاكل:

تعزز المعادن الأساسية الموجودة في الملح الأسود ، من نمو الشعر بشكل طبيعي ، والعمل على تقوية الشعر ، ويمكن استخدام الملح الأسود كمكمل طبيعي ، بسبب المحتوى المعدني الفريد يعالج الملح الأسود أيضًا ، مشاكل القشرة وتساقط الشعر الحاد ، ويمكن استخدام خلطة الملح الأسود مع عصير الطماطم يوميًا على الشعر لعلاج القشرة المرضية ، وبناء الأنسجة والخلايا الجديدة لنمو الشعر بصحة.

6- فقدان الوزن :

يعمل الملح الأسود على تفكيك الدهون والإنزيمات ، بفضل المعادن الكبريتية التي يحتوي عليها ، وهذا هو السبب الرئيس لجعل الملح الأسود يدخل في العديد ، من تركيبات الأدوية لخسارة الوزن 

7- علاج مشاكل الجهاز التنفسي :

لو كنت تعاني من انسداد الأنف والتهاب الحلق ، فإن استنشاق الملح الأسود كفيل بعلاج تلك الحالة ، والتخلص من المعاناة المصاحبة لها ، والتي تسبب ضيق الجهاز التنفسي ، هو مناسب لمن يعانون من الربو ، والحساسية ، والجيوب الأنفية ، يتم وضع بضع من الملح الأسود ، على الماء الساخن من ثم استنشاق بخار الماء.

8- توازن مستويات الكولسترول:

استهلاك الملح الأسود ، كبديل للملح الأبيض أو ملح البحر ، يعالج مستويات الكولسترول المتقلبة ، كما أنه يساهم في تنشيط الدورة الدموية ، ويحد من ارتفاع الكولسترول الضار ، ويسمح لدم بالتدفق بحرية .

9- تعكر المزاج :

يفيد الملح الأسود ، في حالات الاكتئاب وتعكر المزاج ، لأنه يحافظ على الهرمونات مثل السيروتونين و الميلاتونين ، مما يعزز من الحالة النفسية للفرد ، ويتمتع الفرد بنوم صحي دون أي عوائق.

10- مستوى السكر بالدم :

حسب الدراسات العلمية ،والتي أشارت  إلى أهمية الملح الأسود ، في السيطرة على مستويات السكر بالدم ، لأنه يعمل على السيطرة على اضطرابات الأيض الخلوي ، والعمل على إفراز هرمون الأنسولين .